بمزيج من السرد الساخر .. مقبل نصر غالب في حلقته الـ29 يتحدث عن ستة أنواع من المشائخ في اليمن

أخبار محلية - الموقع بوست اليمن

بمزيج من السرد الساخر .. مقبل نصر غالب في حلقته الـ29 يتحدث عن ستة أنواع من المشائخ في اليمن

مشاهدة بمزيج من السرد الساخر .. مقبل نصر غالب في حلقته الـ29 يتحدث عن ستة أنواع من المشائخ في اليمن أخبار محلية اليمن والان إلى التفاصيل ...

المشائخ في اليمن لهم قوتهم وتأثيرهم في أحداث البلد ومتغيراتها، وفساد بعضهم أفسد اليمن، وسوف أتعرض هنا لنماذج أثرت سلبا في المجتمع اليمني، ولن أتعرض لكل المشائخ، ولا للمشايخ الكبار، والهامات الكبيرة.

 

النوع الأول

 

شيخ القبيلة ينهب الدولة باسم القبيلة، يفجع المسؤولين بها، ويفجع القبيلة بالدولة، ولا يصل القبيلة مما ينهبه شيئا، إنه قوي بالدولة باسم القبيلة، والقبيلة مستعدة أن تموت من أجله، طالما هو مع الدولة، فإن تركته الدولة تركته القبيلة، وإذا ارتبطت المشيخة بالعمل العسكري تحولت العملية العسكرية نفسها إلى "مخراطة".

 

اقرأ أيضا: مقبل نصر غالب يستذكر متاعب العيش ومقالب النكد في تعز

 

المشائخ لا يخدمون القبائل التي تتبعهم بمشاريع خدمية بدعوى أن ذلك على الدولة، بما في ذلك مشيخات الجنوب، يقول الكولونيل يعقوب المعتمد السياسي في عدن 1922م أنه كان يصرف رواتب شهرية ومبالغ للمشائخ بين الحين والأخر، وينفقونها في زيادة طوابق القصر، وزواج امرأة جديدة، وشراء القات واللحم، ولا يعطون المقاتلين معهم غير الفتات عند تكليفهم بمهام خدمتهم، ومع ذلك مستعدون للموت دونهم، فإن نقصت الاعتمادات حرضهم ضد الاستعمار، وشيوخ القبائل ينفعون أتباعهم بالوساطات في مناصب الدولة والعسكرة والترقيات، ويحمونهم من تبعات اختلاس أموال الدولة، واستخدام معدات الدولة في خدمة أغراضهم وغزواتهم، والصراع فيما بينهم والتهريب والتقطع .

 

النوع الثاني

 

النوع الثاني من المشائخ، هو شيخ الأرض، والذي ينهب الرعية باسمه، وباسم الدولة، ولا يصل إلى الدولة غير رشوات مصالحه، فهو شيخ أرض، يملكها ويملك الرعية، فاذا تحزب تعذب، وهو للكرسي أقرب، حتى لو في الفكر أجرب، وتتحول الحزبية معه إلى طقطقة.

 

يستطيع الشيخ أخذ ما يريد من الرعية بالقوة، ومن الجميع بلا اعتراض، مثلا سمع أحد المشائخ أن عدد سكان الصين مليار نسمة، فقال: "ليت وأنا شيخ عليهم سأكتفي بالفرق على كل رعوي ريال واحد فقط"، يفتقد هذا الشيخ الضمير الإنساني، فلا رحمة عنده لرعوي مهما نكل به، ويشجعه على ذلك خبث الرعية فيما بينهم وحقدهم على بعضهم.

 

النوع الثالث

 

شيخ الضمان، ويضمن حماية البدوي مهما عمل، ويلعب دور الوسيط بين المنهوب والناهب لمكافا
التفاصيل من المصدر - اضغط هنا


مشاهدة بمزيج من السرد الساخر مقبل نصر غالب في حلقته الـ29

بمزيج من السرد الساخر .. مقبل نصر غالب في حلقته... ..علما ان هذه تفاصيل بمزيج من السرد الساخر .. مقبل نصر غالب في حلقته الـ29 يتحدث عن ستة أنواع من المشائخ في اليمن نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع قد تم نشرة ومتواجد على الموقع بوست وقد قام فريق العمل والتحرير في الصحافة نت بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي. UK Press24 - ايجي ناو - سبووورت نت - صحافة الجديد - 24press


اخبار ساخنة اليوم


( الصحافة نت )قارئ بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه و لا تعبر عن رأي الموقع
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافه نت ) © 2022-2016.